El Koom El Taweel

الكوم الطويل
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

اهلا ومرحبا بكم فى منتدى الكوم الطويل **** خالص تحياتى **** خالد بدر



شاطر | 
 

 أمير الشعر الغزلى محسن الهزانى واجمل ماقال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم مرعى

avatar

عدد المساهمات : 127
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: أمير الشعر الغزلى محسن الهزانى واجمل ماقال   الخميس مارس 04, 2010 11:48 am



جل مافي هذا الموضوع انما هو اخذ مع تصرف من كتاب (ديوان امير الشعر الغزلي محسن الهزاني) ضمن سلسلة المختلف للتراث الشعبي للكاتب والمحقق والصحفي والشاعر الكويتي المعروف ابراهيم بن حامد الخالدي مستشار تحرير مجلة المختلف والمشرف والمعد لصفحات التراث الشعبي ..

وهو نار على علم واعرف من ان يعرف ..

اما بعد..

فشاعرنا فهو امير شعراء الغزل والمجدد المطور في نمط القصيدة النبطية .. " ولا يذكر الغزل في الشعر النبطي الا ويبايع محسن الهزاني اميرا له وعميدا لشعرائة الكثر"

وهو ينحدر من اسرة الهزازنة من قبيلة عنزة وهي اسرة عريقة وقديمة التحظر من عنزة .. وذكرها ابن حزم الاندلسي في القرن الرابع الهجري في كتابة جمهرة انساب العرب فقال : ( هم بنو هزان بن صباح بن عتيك بن اسلم بن يذكر بن عنزة بن اسد بن ربيعة بن نزار .. وفيهم يقول الأعشى مخاطبا امرأته :

لقد كان فتيان قومك منكحٌ=وفتيان هزان الطوال الغرانقة .. ) الى اخر ماذكر

وقد سكنوا نعام والحريق من قرى الوشم في نجد عام 1040هـ بعد اخذها من القواودة من سبيع وبنى رشيد بن مسعود بن سعد بن سعيدان بن فاضل الهزاني بلدة الحريق وتداول امراتها من بعده ذريته من ابنه حمد ..

وولد محسن في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري ورجح المؤلف انه ولد مابين (1160 - 1170) لانه كتب شعر التوبة في شيخوخته بعد السبعين وقد توفي عام 1240 هـ على اصح ماذكر او 1248هـ على القول الثاني ولانه رثا مسلط الرعوجي المتوفى عام 1185 هـ .. فيكون مولده على هذا مقاربا لترجيح المؤلف ..

اما وفاته فيرجح المؤلف انها عام 1240هـ على ماذكر مطلق المطلق في مخطوطته (شذى الند في تاريخ نجد) ورجح هذا التاريخ لان الشاعر محمد بن لعبون المتوفى عام 1246هـ ذكره بصيغة الماضي قبل وفاته فيرجح هذا التاريخ على انه توفي عام 1248هـ .. وربما يكون موته مابين 1240 و 1246 لان الغالب في تأريخ المواليد والوفيات في تلك الازمنة هو التقريب وليس التحديد الدقيق ..

لمحات من حياته بختصار :

1- تشير معظم المصادر الى تولية شؤون الامارة في الحريق مدة يسيرة ثم تركها .. الا ان هذا الامر لا تؤيده مصادر تواريخ نجد كما انها لا تنفيه ايضا .. ولكن لا يبدوا من شعره انه كان مهتما بشؤون الامارة .. فجل قصائده تدور على الغزل في شبابه والتوبة في شيخوخته وبعض الرثاء والمراسلات .. ولايوجد قصيدة مدح سوى واحده في الشيخ وطبان الدويش شيخ مطير

2- تلقى محسن تعليما جيدا وكانت له مشاغبات معروفة مع معلميه ويتضح من شعره مدى اطلاعه الواسع على الشعر العربي القديم وعلى شعر المعلقات وشعر المتنبي وامرؤ القيس

3- كان وسيما حلو اللسان معجبا بذاته واثقا من نفسه ومن قدرته على الاستحواذ على قلوب الجميلات وصار بذلك مضربا للامثال في هذا المجال

4- يروى ان رجلا غيورا خاف على بنته من ان يراها محسن او ان تراه وتعجب به فاخذها وخبأها في مغارة اسفل بئر بعيد عن البلدة ووضع عندها امرأة عجوز تقوم على امرها ..

وبينما كانت العجوز تمشط شعرها قالت البنت متحسرة :




اصفر معصفر ليت محسن يشوفـهتوه على حد الغرض مابعد لمس !!



وقبل ان تكمل بيتها كان محسن قد مر من عند المغارة وسمعها وهي تنشد البيت فرد عليها وقال :




مزيت من ريقة وهزيت عودهوصلتها غصبٍ ومنّه هله دمس



5- كان شعر الهزاني يشتهر بالمغامرات الحسية وليالي الوصال والخلوات بالمحبوبات والتجاوز للحدود والاعراف وللاخلاق والدين احيانا !! .. الا ان الكثير يؤكد ان هذا لا يعدوا كونه خيال شاعر ليس له في الواقع مكان ..
ويدللون على هذه النقطة بقصة ان رجلا غريبا دخل الحريق بالليل ودخل الى المسجد ورأى رجلا يتهجد ويبكي على اكثر ما يكون الانسان من العبادة .. فسال عنه فعلم انه محسن الهزاني !! .. فقال له الست انت اللذي تقول كذا وكذا وكذا !!
فقال محسن يعلم الله اني لم افعل مما قلت شئ يحاسبني الله عليه .. انما هو خيال الشعراء يقولون مالا يفعلون

وتجاوزاته للدين تتضح (غفر الله له) في قصيدة حج الحجيج حين قارن بين مناسك الحج ووصال محبوبته في احدى الليالي مثل قوله فيها :



حـج الحجيـج وكلـهـم لــه يلـبـونوانـا بـدار مـورد الـخـد لبـيـت !!
فالـى جـو لاركـان بيتـه يطـوفـونوالتجّـوا الحـجـاج بـمـوادع البـيـت
وادعت مـن دارت حجاجـه كمـا النـونوابكـي وباطـراف الجـدايـل تلـويـت
فالـىت جـو الكعبـة بنصـحٍ يحبـونلانجـال وارد ضافـي القـرن حبـيـت
احرمـت يـوم الفـوز البـي لمـزيـونصافي البياض وغفر وغفر ماكان زليت !!



والقصيدة طويلة نسال الله له المغفرة والرحمة ولعل ان يكفرها ما قاله من شعر في التوبة والانابة والابتهال الى الله

6- كما يروى انه منع ابنه من شعر الغزل ومنعه من النظر الى النساء والفتيات منذ صغره خوفا من ان يقع في ما قع فيه ابوه حتى انه لم يكن يعرف اشكال الفتيات وجمالهن .. وان ابنه دخل مرة على امه وهي تمشط احدى فتيات جيرانها فسأل امه (ماهذا !!) فقالت له (هذا الذيب) !!

فرد الطفل منشدا :




الذيـب مـالـه قـذلـةٍ هلهلـيـةولا لـه ثمـان مفلجـاتٍ معاذيـب
والذيـب مـا يمشـط بالعنبـريـةلا واهني من مرقده في حشا الذيب !!



ولكن القصة فيها مبالغة وقد تكون مصطنعة


شعر محسن الهزاني :

1- محسن يعد من شعراء الطبقة الاولى من شعراء النبطية

2- يتميز في شعره الغزلي بأنه يجعل نفسة الطرف الاقوى دائما في الحب وان الجميع يتسابق على حبه وخطفة وهو الذي تصله رسائل الشوق وان الطرف الاخر هو الذي يتألم على فراقة ليس كما هو سائد

3- ذكر الاوصاف الحسية والبعد كثيرا عن العذرية في الغالب وذكر المحاسن الجسدية للمحبوبة وقدرته الشعرية تجعله يذكر هذا كله باسلوب رقيق بعيدأ عن التصريح والفجاجة والاباحية

4- كثيرا ما لا يكتفي بذكر محبوبة واحده في قصيدة الا قوت في بعض الاحيان .. بل يذكر غالبا محبوبتين بدوية وحظرية !! .. بل في احدى القصائد ذكر وصاله مع خمس محبوبات في وقت واحد !! ثم اختار منهن فائزة بحبه !! محاكيا في ذلك مغامرة امرؤ القيس مع عنيزة وصويحباتها وهذه علامة على اطلاعه على شعر امرؤ القيس ويدل عليه ايضا ذكره (كجلمود صخر حطه السيل من علِ) في مرثيته بالرعوجي

5- اسناده كثيرا في قصائده الى اشخاص كثر منهم سرداح بن هزاع وحسن بن هزاع وسعد المليحي السبيعي ومهنا العناقي وسليمان عفالق وعبد رنية واشخاص لا يعرفون مثل محمد وزيد وعلي

6- كان اول من عرف بالتصريح في غزلياته خلاف لبقية الشعراء فالغالب فيهم البعد عن الغزل الا فيما ندر ولك يعرف احد بكثرة الغزل قبله من شعراء النبطية اذا كان الغزل غرضا ثانويا غير سائدا وكان هو اول من جعله غرضا اوليا وصار الناس من بعده يكثرون من الغزل وشفع له في ذلك مركزة الاجتماعي في بلدته ومركزة المالي .. بالاضافة الى جرءته وذكاءه واعتداده بذاته وثقته بنفسه .

7- كان اول من ادخل الاوزان السامرية في الشعر

8- كان اول من ابتكر قصيدة القافيتن على الشعر النبطي فخرج بذلك عن القاعدة الهلالية في النظم على قافية واحدة فادخل بحر المسحوب ذو القافيتان اللازمتان .. واصبح شكلا من اشكال الشعر الذي يلتزم به غالب الشعراء الى اليوم

9- كان من اول من نظم على المروبع المعتمد على الجناس في الشعر الشعبي لكن اربعة شطور قافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمير الشعر الغزلى محسن الهزانى واجمل ماقال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
El Koom El Taweel :: القسم الادبي-
انتقل الى: