El Koom El Taweel

الكوم الطويل
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

اهلا ومرحبا بكم فى منتدى الكوم الطويل **** خالص تحياتى **** خالد بدر



شاطر | 
 

 تابع اسرار المحبين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب النجار

avatar

عدد المساهمات : 109
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
العمر : 44
الموقع : http://www.v111v.com/get-10019.html

مُساهمةموضوع: تابع اسرار المحبين   الخميس أبريل 01, 2010 11:40 pm



ملخص كتاب أسرار المحبين ..للشيخ محمد حسين يعقوب ..

الحمد لله رب العالمين .والصلاة والسلام على أشرف خلق الله محمد بن عبد الله ومن تبعه ومن والاه إلى يوم الدين ..
أما بعد.. فهذا جهد متواضع ..وليعذرني شيخنا الفاضل (((الشيخ محمد حسين يعقوب))) حفظه الله ونفع بعلمه الإسلام والمسلمين..فقد قمت بتلخيص مادة كتابه القيم جدا جدا((أسرار المحبين في رمضان)) ..مع قلييييييل من التصرف ..عسى أن أنال به الأجروالقبول..ويكون خالصا لوجهه سبحانه..وينفعني وإياكم.. يوم لاينفع مال ولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم
وسيكون بإذن الله على ثلاث أجزاء ..هذا الجزء ..ثم عمرة رمضان ..ثم العشر الأواخر ..وسيكون كل يوم من الآن موضوع بإذن الرحمن سبحانه وتعالى..فلنبدأ::::
<<<<>>>>
بسم الله الرحمن الرحيم:
أولا :فضائل رمضان :
-----------------
1_
هو شهر الرحمة والبركة , بشر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه Sadقد جاءكم شهر رمضان ,شهر مبارك فيه تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب الجحيم ,وتغل فيه الشياطين ,فيه ليلة خير من ألف ليلة ,من حرمها فقد حرم )....
2_
يبشر المؤمن بفتح أبواب الجنة,ويبشر المذنب بغلق أبواب النيران ..
3_
اصطفى الله تعالى هذا الشهر ليكونميقاتا لنزول كتبه ورسالاته..فهو سبب الخير ومنبع النور ومهبط البركة من السماءإلى الأرض ...
4_
والقرآن العظيم أنزل في هذا الشهر ..وهذه أعظم ميزة..
5_
قال عزوجل Sadكل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به)...وقال أيضا إنما ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي )
-
لأنها العبادة الوحيدة التي لايدخلها رياء...كذلك فإن أي شيء ينسبه الله لنفسه جل جلاله فإن ذلك الشيء ينال شرفا عظيما (إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به )..تخيل لو أن ملكا قال لك :هدية زواج إبنك علي ..فماذا ستكون الهدية وماهو حجمها من الملك ..
6_
الصيام يضيق مجاري الشيطان في الدم ..للحديث Sadإن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم )..وتخيل أنك الآن وللأسف تفعل المعصية على الرغم من تضييق مجاري الشيطان في دمك ..
وهذا يدفعنا إلى الإمتثال أكثرمثلا عند إرادة اقتراف المعاصي ومشاهدة النساء العاريات ,والأفلام والمسلسلات والإختلاط وسماع الأغاني..فهذا كله ينقص من أجر الصيام..ويجرحه(تخيل أيضا أنك أمامك رجل وكل يوم بتجرح هذا الرجل في مكان بجسده..ولمدة ثلاثين يوم ..فهل سيبقى هذا الرجل حيا حتى النهاية ؟؟لا أظن ..فكذلك هو جرح الصيام ...
لأن ؟ إسمع هذا الحديث : قال صلى الله عليه وسلم Sadمن لم يدع قول الزور والعمل به ,فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه) أخرجه البخاري..وكذلك(رب صائم حظه من الصيام الجوع والعطش,ورب قائم حظه من القيام السهر )..وكلمة(الزور) يندرج تحتها كل فعل سيء لايحبه الله تعالى ..
7_
ومن مناقب رمضان أيضا أنه فيه ليلة خير من ألف ليلة ..هذه من بركات الله تعالى وإكرامه لهذه الأمة فنحن أمة مرحومة..فانظر إلى أعمارهابين الستين والسبعين..فأعطاها الله البركة في الأعمال ..والحسنة بعشر أمثالها..وقراءة حرف من القرآن بعشر حسنات ..تأمل انك لو قمت ثلاثين أوأربعين ليلة قدر كل ليلة ببضع وثمانين سنة.. كم سيصبح عمرك؟سبحان الله.....!!!!!
8_
في رمضان تسلسل الشياطين وتغل المردة ..فهذه فرصة لأن تنطلق النفس في أجواء العبودية لله الواحد القهار..
9_
جماعية الطاعة تبعث في النفس النشاط...بعكس لو صام كل منا لوحده..سيشعر بالملل ..
10_
في رمضان فرص كثيرة للمغفرة تريد فقط من يغتنمها ...ومنها :

1-
قال صلى الله عليه وسلم Sadمن صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)
2-
قال صلى الله عليه وسلم Sadمن قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه)
3-
قال صلى الله عليه وسلمSadمن قام ليلة القدر إيمانا واحتساباغفر له ماتقدم من ذنبه)..ولنا كلام على عبارة (إيمانا واحتسابا)..
هذه ثلاث فرص في شهر المغفرة...ثلاث فرص عظيمةلتتطهر من ماضيك ..وإلا طهرتك النار ...
11_
رمضان فرصة لأن تدخل في زمرة الأكابر .كيف ؟.جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال :يارسول الله :أرأيت إن شهدت أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله وصليت الصلوات الخمس,وأديت الزكاة وصمت رمضان وقمته فممن أنا ؟قال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sadمن الصديقين والشهداء )..اخرجه ابن حبان وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب...أليست هذه فرصة عظيمةلتكون ممن قال الله فيهم (وحسن أولئك رفيقا)..
12_ (
الحديث أن النبي صلي الله علية وسلم صعد المنبر فقال آمين آمين آمين فسئل النبي صلى الله عليه وسلم عن تأمينه فقال أتاني جبريل فقال رغم أنف أمريء ذكرت عنده فلم يصل عليك قل آمين فقلت آمين ثم قال (رغم أنف امريء أدرك رمضان فلم يغفر له فقل أمين فقلت أمين ثم قال رغم أنف امريء أدرك أبويه أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة فقلت أمين فقلت آمين)..فهو أمر خطير جدا أن ينزل أمييييييين السماء على أمييييييين الأرض ويخبره
بخسران هؤلاء الثلاثة..
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

ثانياSad(اللهم اعتق رقابنا من النار)) :_
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
كثيرا ما تتردد هذه الكلمة على الألسن...إلا أن الكثيرين لا يتدبرون معناها جيدا ..فقد قال تعالى Sadيوم يقول المنافقون والمنافقات للذين آمنوا انظرونا تقتبس من نوركم .قيل ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا .فضضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب .ينادونهم ألم نكن معكم . قالوا بلى ولكنكم فتنتم أنفسكم وتربصتم وارتيتم وغرتكم الأماني .حتى جاء أمر الله وغركم بالله الغرور .فاليوم لا يؤخذ منكم فدية ولا من الذين كفروا .((مأواكم النار هي مولاكم وبئس المصير)) ..)سورة الحديد12_15
إذن العتق هو الخروج من هذه الولاية..وهو التخلي عن هذا الملك ..ملكية النار للإنسان..هل أدركت الخطر العظيم الذي نحن فيه والذي سينجو منه بالعتق لو أنه فعل أسبابه...
قال صلى الله عليه وسلم Sad إن لله عتقاء في كل يوم وليلة ,لكل عبد منهم دعوة مستجابة)..صححه الألباني في صحييح الجامع..
وقال في حديث آخر Sadثلاث لا ترد دعوتهم) ذكر منهم (الصائم حتى يفطر) ...
ومازلنا في مميزات هذا الشهر وفضائله...التي منها أنه شهر العتق من النار ..
الصيام يشفع لأهله ,قال صلى الله عيله وسلم الصيام والقرآن يشفعان للعبد ,,يقول الصيام :أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه ..ويقول القرآن :أي رب منعته النوم بالليل .فشفعني فيه.فيشفعان )..ألالباني..يقول تعالى Sadها أنتم جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أمن يكون عليهم وكيلا )...فيحتاج الأنسان إلى وكيل يدافع عنه في هذا اليوم العظيم ..فاحرص أن يعرفك الصيام وتعرفه,ويعرفك القرآن ,ويعرفك الرسول صلى الله عليه وسلم ..فاحرص أن يجتمع لك الشفعاء..
_
وللحديث أيضاSadللصائم فرحتان يفرحهما ,إذا أفطر فرح بفطره وإذا لقي ربه فرح بصومه) البخاري..فكم يششتهي الإنسان وبخاصة في هذا الزمان وسط الحزن والنكد والهم والألم يشتهي فرحة تسعد قلبه ..
_
ومن أهم مميزات الصيام ((أنه لايحبط بالقصاص في أداء مظالم العباد))...لذلك إسمع هذا ..قال سفيان بن عيينه رحمه الله :فإذا كان يوم القيامة يحاسب الله عبده ويؤدي ما عليه من مظالم من سائر عمله ..حتى لا يبقى إلا الصوم ..((فيتحمل الله عز وجل ))مابقيي عليه من المظالم ويدخله برحمته سبحانه ثم بالصوم الجنة..فلاسبيل لأحد إلى أخذ أجرك من الصيام ..
يامن طالت غيبته عن الله أبشر ..أبشر يامن دامت خسارته طول العام فقد أقبلت تجارة رابحة فاقتنص الفرصة..... فللأسف ((من لم يتب فيي رمضان فهو على بعد دائم من الله تعالى ))..

ثالثا :الإستعداد لرمضان :
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _
قال تعالى Sadولو أرادوا الخروج لأعدوا له ((عدة ))ولكن كره الله انبعاثهم فثبطهم وقيل اقعدوا مع القاعدين ) ..وفي آية أخرى قال تعالى Sadإنكم رضيتم بالقعود أول مرة فاقعدوا مع الخالفين )...

لقي أحد السلف أخا له فقال له :أتلرضى حالتك التي أنت عليها للموت ؟؟
قال :لا ....قال :فهل عرضت عليها التوبة من غير تسويف ؟..قال : لا
قال :فهل تعلم دارا تعمل فيها غير هذه ؟ ..قال :لا
قال :فهل للإنسان نفسان إذا ماتت إحداهما عمل بالأخرى ؟..قال : لا
قال :فهل تأمن هجوم الموت على حالتك هذه ؟ قال :لا
قال: فما أقام على ما أنت عليه عاقل ..
_
جاء دورك أنت واسأل نفسك وأجب بنفسك ..هل ترضى حالتك التي أنت عليها للموت ..يعني هل ترضى أن تموت الآن ؟؟
لعل بعضهم يقول :نعم ..حتى أستريح من الهموم ...نقول له :وما يدريك أنك ستستريح ؟؟!!!! لعلك تخرج من نكد الدنيا وعذابها إلى نار الجحيم التي هي أشد وأبقى ...
_
فالسعادة في دخول رمضان : قال تعالى Sadفبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون )..المؤمن ((يفرح بالحق ))..بفتح أبواب الجنة وغلق أبواب النار ..أما الفرح بالباطل :كمن يفرح بالمسلسلات والأفلام , أوفوازير أو دورات رياضية ,خيام رمضانية أو ماشابه..قال تعالى Sadذلكم بما كنتم تفرحون في الأرض بغير الحق وبما كنتم تمرحون.أدخلوا أبواب جهنم خالدين فيها .فبئس مثوى المتكبرين)...
إذن ((فرح المؤمن )) يكون متمثلا في استعداده والتجهز لهذا المهرجان ولهذا الضيف ..قال تعالى Sadولو أرادوا الخروج لأعدوا له ((عدة)) ولكن كره الله انبعاثهم فثبطهم وقيل اقعدوا مع القاعدين )..لذلك هؤلاء لما لم يتجهزوا علم أنهم غير صادقين لذلك عوقبوا بالتثبيط والخذلان ..
يقول ابن القيم رحمه الله :1_ ((حذار)) أن يأتيك واجب الوقت وأنت غير مستعد له فتعاقب بالتثبيط عن فعله والتخذيل.. 2_((وحذار)) من رد الأمر لأول وهلة لمخالفته هواك ..فتعاقب بتقليب القلب .قال تعالى Sadونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة )....

_
لذلك كان استعدا السلف لهذا الضيف قبله بست شهور يدعون الله (اللهم بلغنا رمضان )..وبعده بست شهور Sadاللهم تقبل منا رمضان) ..

رابعا :تمرينات للإستعداد لرمضان :
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

1_
إثارة الشوق لإستقبال الضيف ..ماذا يعني هذا الكلام؟....هو أن تثير الشوق في قلبك حتى تحصل على الرحمة ((فإن البصيرة تنفتح عندما نثير الشوق)) .تثير الشوق كما ثار الشوق في قلب يعقوب عليه السلام واستعاد بصره عندما شم رائحة قميص يوسف عليه السلام ..
_
ووالله إننا لنشم رائحة رمضان الآن ..فنسأله تعالى أن تنفتح بصائرنا حتى تدخلها رحمة الله..

2_
التدريب على تجويد التوبة...كيف ذلك ؟ ...نتوب من ماذا ؟؟؟..
_
لاتظن أن التوبة فقط من النظر إلى الحرام (المرأة تتعمد النظر إلى الرجل ,والرجل يتعمد ينظر إلى المرأة)والله تعالى يقول(قل للمؤمنين يظوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم )وكذلك قال تعالى (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن)..
_
أو تظن ان التوبة هي التوبة من الكذب أو الغيبة ..نعم هذا كله مطلوب ..ولكن التي نريدها هي التوبة من نمط الحياة الذي نعيشه ...يعني :
_
أ_التوبة من تضييع الأوقات :والله تعالى يقول Sadوجعلنا الليل لباسا وجعلنا النهار معاشا)...وانظري إلىواقع المسلمين اليوم في السهر وضياع صلاة الفجر ..وضياع مصالح المسلمين في النهار..
ب_التوبة من الشرود الذهني في الفراغ :تمر بك بعض الأوقات لا تفعل شيئا .تجلس صامتا _هذا هو التجسيد الحقيقي للغفلة ...ولكن الأفضل لك وحتى ينششرح صدرك وتنجلي جميع الهموم ..أن ((( تذكر الله تعالى وتتفكر في هذا الكون )))..
ج_النوم : تعرفون ان هذا الشهر يحتاج إلى همة عالية ..كما أن أصحاب العشر ساعات نوم ليسوا ذوهمة عالية..فإن قلت أنا أحتسب لله هذه العشر ساعات ...نقول إنوي وحدد أربع ساعات تكفيك ويجعل الله لك فيها البركة...تقول :يارب سأرقد أربع ساعات أتقوى فيها على طاعتك ..
(((
حاول أن تضبط نفسك في رمضان))))
د_مأساة التلفونات : وأقصد بالتلفونات جميع أنواعها ..النقالات تلفونات البيوت ...الأولى تلهي فعلا عن طاعة الله ..نعم فيها فوائد للتذكير ..ولكن يجب أن لا تطغى على وقتك ..من استلام الرسائل أو ردها ..أو تلفونات البيوت فمن الناس من تتكلم 4 أو 5 ساعات ..سبحان الله...
ع_التوبة من التهريج الدائم والمزاح : تعلمون أن المزاح يؤدي في بعض الأحيان إلى الظغينة والكره ..ثم إلى ارتكاب جريمة قتل ..كما حدث قبل شهر ..(خبر في إحدى الجرائد أن شخصا قتل زميله في العمل ..بسبب كثرة استهزاءه به أمام زملائه بقصد المزاح ))ولا حول ولا قوة إلا بالله....قال صلى الله عليه وسلم : (لا تكثروا الضحك .فإن كثرة الضحك تميت القلب ) ..لم يقل لا تضحكوا ..بل لاتكثروا..صلى الله عليه وسلم..
_
التوبة من الآختلاط بين الجنسين :في البيوت ..وعلى الموائد .وفي العمل (قدر المستطاع للمبتلين بذلك)..
_
توبة القلب :من التعلق بغير الله ..والتوبة من التسويف في الطاعة والكسل..والتوبة من العجب والكبر ورؤية النفس (فالعجب محبط للعمل )..(ولن يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر)..

التمرين الثاني :التمرين على تعظيم شعائر الله: قال تعالى Sadذلك ويعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب)..
التمرين الثالث :استيعاب أسرار الطاعة : وتذوق حلاوة الإيمان ...لأن فيه ناس بتصوم وتصلي وتؤدي العمرة فقط شكليات ...أعمال بدون ثمرة ...يعني لا أثر لهذه الأعمال على سلوك وشخصية هذا الشخص ..
التمرين الرابع :الترويض على الإنكسار لله ..يعني أنك وفي كل أحوالك منكسر لله ذليل ..فقير ..أدخل على الله بفقرك ..واحذر أن تدخل عليه مستعلي فيطردك...
التمرين الاستحضار الذهني في العبادات: فقبل الصلاة ..فكر بين يدي من ستقوم ..وأمام من ستقف .يقول العلماء الخشوع في العبادات قبل الشروع فيها هو سبب الخشوع فيها ..
التمرين الخامس : ملاحظة المنة :يقول ابن القيم إن العبد يسير بين مشاهدة المنة ..ومطالعة عيب النفس ....فتلاحظ فضل الله عليك أن اختارك لشرف الطاعة ووفقك لها ...وتلاحظ أن الله بفضله سبحانه أقامك بين يديه وخذل آخرين .وأنه سبحانه أدخلك بيته ومنع آخرين ..وتظل تذكر نفسك بهذا الفضل ..
التمرين السادس :تهدئة نمط الحياة :فلابد من الروية ولابد من دقة في التوفيق بين أعمال الآخرة التي هي خير وأبقى وبين اعمال الدنيا الذاهبة الزائله ...

خامسا:وصايا قبل دخول الشهر :
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
_
استشعار أن هناك تغير جذري عجيب يحصل في الكون كله ..فبمجرد ظهور هلال رمضان في السماء :تفتح أبواب الجنة ,وتغلق أبواب النار , وتصفد الشياطين ,((وينادى منادي ياباغي الخير أقبل ..وياباغي الشر أقصر )).....فقط صاحب القلب الحي هو الذي يستشعر هذا...
_
محاولة فض جميع المنازعات والمشاكل قبل دخول الشهر ..قال تعالى Sadادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم)...
_
عقد اجتما ع طارئ وعاجل ..للإتفاق على الأصول التي ستتبعها الأسرة في هذا الشهر ..من ناحية (نظام الأكل ,نظام النوم ,نظام الترفيه).ياأيهااالذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها النار والحجارة)....
_
التخلي عن التلفازقدر المستطاع. واستبداله بقربات إيمانية..وإقناعهم بأنهم لن يخسروا شيئا إذا تعاونوا على ذلك ..وسيجدون بعد هذا التعاون لذة وحلاوة في عبادتهم ..ويشعرون بالقرب أكثر من الله تعالى ..وسيوفقون لعمل آخر صالح..((وللعلم فإن النظر المحرم يفتت عزم القلب))
_
ضبط اللسان ..والحذر من انحرافه قال صلى الله عليه وسلمSadمن لم يدع قول الزور والعمل به ,فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه)
_
هدنة مع الزملاء في العمل _هدنة مع الأكل _هدنة مع الكلام _هدنة مع السرير_هدنة مع الناس والخلطة الزائدة_هدنة مع العينين_هدنة مع النفس لتترك المعاصي ..وأن تترك التفكير في هموم الدنيا للحديث القدسي (قال الله عزوجل :يابن آدم تفرغ لعبادتي أملأقلبك غنى .وإن لم تفعل ملأت يديك شغلا ؟س
>>
مالهدف من الصيام <<<
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _
(((
لعلكم تتقون )))) ....... وفي تفسير السعدي :أن الصائم يدرب نفسه على مراقبة الله تعالى .فيترك ما تهوى نفسه مع قدرته عليه .لعلمه باطلاع الله عليه....وهذا من خصال التقوى ..وأيضا تدريب عليها ..(ويشمل جميع ماينقص من أجر الصيام بما في ذلك مشاهدة الفضائيات الماجنة)..

قال صلى الله عليه وسلم Sadمن صاكم رمضان إيمانا واحتسابا .غفر له ما تقدم من ذنبه )...
معنى كلمة إيمانا : يعني لماذا أنا سأصوم ؟
الجواب : أنا صمت استسلاما للنلم سبحانه وتعالى ..يارب أمرتني أصوم فصمت امتثالا لأمرك ..
ومعنى كلمة احتسابا :أن أحتسب ألأجر عند الله :في التلذذ بالتقرب إلى الله ..وأحتسبه عند التعب عند العطش عند الجوع ...
_
يارب تركت هذا لأجلك ..لأحتسب ألاجر عندك ..وتكون هذه الكلمات تغمرك ..والنية هذه تملأقلبك...
(((
فيجب استحضار نية الأعمال )))....(((على القول الراجح :أن المتعبد بدون نية ليس له أجر ))))

>>>>>>>>
هل أنت مستعد الآن .؟..إبدأبإذن الله تعالى .أمستعد أن تبذل من نفسك؟..أمستعد أن تضحي بأيام معدودات لحياة أبدية؟؟..استعن بالله وقل نعم..<<<<<<<<<<<<


[
img]http://www.ashefaa.com/up//uploads/images/ashefaa-a799397d47.gif[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.v111v.com/get-10019.html
 
تابع اسرار المحبين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
El Koom El Taweel :: القسم الادبي-
انتقل الى: